مجلس الأمن يعقد جلسة بشأن اليمن يوم الخميس القادم

Monday 11 October 2021 / مركز واشنطن للدراسات اليمنية .. متابعات
Number Read (50)


يعقد مجلس الأمن الدولي يوم الخميس القادم، جلسة لمناقشة الوضع في اليمن والاستماع لتقارير عن التطورات الإنسانية والسياسية والعسكرية والتي تصاعدت بشكل متسارع في الاسابيع القليلة الماضية.

وقال مصدر في الأمم المتحدة لـ"المصدر أونلاين"، إن "المبعوث الأممي الخاص لليمن "هانس غروندبرغ"، سيقدم لمجلس الأمن إحاطة يوم الخميس 14 أكتوبر".

وأضاف أن "المبعوث سيطلع المجلس على نتائج زياراته الأولية للمنطقة ونتائج اللقاءات التي عقدها مع اطراف الصراع" دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وكان هانس قدم في 10 سبتمبر الماضي، أولى إحاطته لمجلس الأمن بعد تسلمه مهامه مطلع الشهر ذاته.
وقال للمجلس، إنه يعتزم تقييم الجهود السابقة للأمم المتحدة وتحديد ما نجح منها وما لم ينجح، لتحديد أفضل السبل والنهج الذي ستتبعه الأمم المتحدة لإنهاء الصراع والمضي قدماً في عملية سياسية شاملة.

وعلى مدى شهر كامل، قام المبعوث الأممي بمشاوراته الأولى مع أطراف النزاع في اليمن والفاعلين الدوليين، وذلك خلال زيارتين للرياض منتصف سبتمبر ومطلع أكتوبر الجاري التقى فيهما الرئيس هادي ونائبه ورئيس الوزراء ووزير الخارجية اليمنية، إَضافة إلى وزير خارجية السعودية وسفيرها لدى اليمن.

كما زار المبعوث الأممي مسقط، في 21 سبتمبر، والتقى وزير خارجية سلطنة عُمان، بدر البوسعيدي، وعدد من كبار المسؤولين في السلطنة، كما التقى محمد عبد السلام، رئيس الوفد التفاوضي لجماعة الحوثيين.

وتأتي جلسة مجلس الأمن في ظل تسارع العمليات القتالية في جبهات مأرب وشبوة، واستمرار حصار الحوثيين لمديرية العبدية، كما تأتي بالتزامن مع وضع غير مستقر جراء تدهور العملة الوطنية في مختلف محافظات البلاد




Subscribe to the mailing list

All rights reserved © 2012-2021 Washington Center For Yemeni Studies