"بلينكن" يناقش مع نظيره المصري استئناف الرحلات الجوية بين صنعاء والقاهرة ويبحث مع الرياض جهود تعزيز الهدنة في اليمن

Tuesday 31 May 2022 الساعة 09 PM / مركز واشنطن للدراسات اليمنية .. متابعات
عدد القراءات (76)

قالت السفارة الأمريكية في الرياض، يوم الثلاثاء، إن وزير الخارجية "أنتوني بلينكن" ونظيره السعودي الأمير "فيصل بن فرحان آل سعود" بحثا هاتفياً جهود المملكة لتعزيز الهدنة في اليمن وتمديدها.

وأضافت في بيان مقتضب، أن الطرفين تطرقا للتهديدات الاقتصادية والبيئية التي خزان صافر العائم وبرنامج إيران النووي والأزمة الأوكرانية.

في السياق، ناقش وزير الخارجية الأميركية، مع نظيره المصري سامح شكري، الرحلات الجوية التي ستستأنف بين صنعاء والقاهرة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية "نيد برايس"، في بيان إن "بلينكن شكر، في مكالمة هاتفية مع شكري، الحكومة المصرية على هذه الرحلات"، بحسب قناة الحرة الأمريكية.

كما أعرب عن أمله في أن تتم الرحلة الأولى في الأيام المقبلة للسماح لليمنيين بطلب الرعاية الطبية والانضمام إلى أحبائهم من جميع أنحاء مجتمع الشتات اليمني المتنوع في مصر".

وإضافة إلى الرحلات بين صنعاء والقاهرة، بحث "بلينكن" مع شكري تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون في القضايا الإقليمية وكذلك التأثير الشديد لحرب روسيا ضد أوكرانيا على الأمن الغذائي العالمي، وفق ما أفاد البيان.

وكانت الحكومة اليمنية، أعلنت في وقت سابق عن موافقة مصر على تسيير رحلات مباشرة بين صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين والقاهرة، ضمن إطار الهدنة المبرمة مطلع أبريل الماضي.




الاشتراك بالقائمة البريدية

جميع الحقوق محفوظة © 2019-2022 مركز واشنطن للدراسات اليمنية